الرئيسية / المعلومات / تقنية القطع بالليزر ركن أساسي في التصنيع لا يمكن الإستغناء عنها

تقنية القطع بالليزر ركن أساسي في التصنيع لا يمكن الإستغناء عنها

عند النظر إلى صناعة المنتجات والأدوات التي نراها في حياتنا اليومية، فإن حوالي 70 بالمائة من المنتجات تمت صناعتها باستخدام تقنية القطع بالليزر حيث أصبحت تقنية واسعة الإنتشار والاستخدام في أغلب المجالات الصناعية إن لم يكن كلها. وبالمقارنة مع الطرق التقليدية، تتميز تقنية الليزر بعدة خواص منها على سبيل المثال السرعة والدقة العاليتين وكذلك التكيف مع أي مواد معدنية، فهي قادرة على قطع مواد معدنية من الفولاذ الصلب والألمنيوم والنحاس والفولاذ الكربوني والزجاج والسراميك والمطاط والبلاستيك وأحجار المرو وغيرها من المواد المعدنية وغير المعدنية الأخرى. وعلاوة على ذلك، تعمل عملية القطع بتقنية الليزر على قطع ثقوب رفيعة بمنطقة حرارية صغيرة، كما أنها تعمل بدون إصدار ضجيج، وفوق كل ذلك، تعمل خاصية الأتمتة في ماكينات الليزر على خفض تكلفة الإنتاج حيث أنها تستغني عن اليد البشرية في الكثير من الأعمال.

بالإضافة إلى ذلك، طغت تقنية القطع بالليزر على الطرق التقليدية بل وحلت محلها نظراً لأن القطع بالطرق التقليدية عادة ما يحتاج إلى قوالب تشكيل معقدة وكبيرة مما يزيد من تكلفة الإنتاج، ولكن تقنية الليزر قصرت دورة عملية الإنتاج وخفضت التكلفة أيضاً. وتستخدم تقنية القطع بالليزر حالياً على نطاق واسع في مجال إنتاج المفاتيح والقابسات الكهربائية والأدوات الكهربائية والأدوات والأجهزة المنزلية وفي صناعة النسيج واللمبات ومعدات المعدنية الفلزية وفي صناعة السيارات وصناعة الأدوات والمعدات الطبية وصناعة الأغذية وغيرها من المجالات الصناعية الأخرى.

كما تجدر الإشارة إلى أن صناعة الليزر في الوقت الراهن قد شهدت تطوراً ونمواً غير مسبوق وبوتيرة عالية في بلدان عدة مثل اليابان وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية بمعدل نمو من 15 إلى 20 بالمائة سنوياً، وبالنسبة للصين فيتجاوز معدل النمو لديها سنوياً 25 بالمائة منذ العام 1985. ومن خلال الأبحاث والتطوير المستمر لتكنولوجيا الليزر، يمكن القول أنها ستصبح تقنية أساسية في الصناعة ولا يمكن الإستغناء عنها في جميع المجالات الصناعية. وإلى جانب ذلك، تُعد ماكينات القطع بالليزر مناسبة لجميع أنواع المواد المعدنية والفضل في ذلك يعود إلى خاصية القابلية والتكيف مع أي مواد وبسماكة مختلفة، كما أنها تتمتع بسرعة عالية في القطع وبأعلى مستويات الدقة.

وبالإضافة إلى ذلك، من الصعب غالباً قطع مركبات فايبر بوليمر خفيفة الوزن والمقواه باستخدام طرق القطع التقليدية، لذا فإن استخدام ماكينات القطع بالليزر بدون التدخل اليد البشرية يسمح بقطع الصفائح والألواح المعدنية بالليزر عالي الحرارة وينتج قطع أملس وبدون أن يسبب حدوث نتوءات. أما بالنسبة للمواد السميكة التي تمت معالجتها، خاصة لألياف الكربونو وألياف البورون ، فجيب أن تكون عملية القطع دقيقة جداً وعلى درجة عالية من الإنتباه حتى يُمنع حدوث كربنة وتشقق أو أي أضرار حرارية أخرى.